مــقــــالات
إسرائيل الكبرى أم الصغرى
الأربعاء, 31 يناير 2024 16:52

altعندما بدأ اليهود الهجرة إلى فلسطين بدعم بريطاني أولا وأوربي ثانيا ، أعلنوا بعد فترة قصيرة أن من"فلسطين" سوف يتم إعلان دولتهم التي سوف تحتضن كل اليهود المنتشرين حول العالم  ، وحينها تم تسليح الشباب اليهودي المهاجر ليكونوا عصابات تمارس القتل الممنهج والتهجير وكل أرض يحصلون عليها تصبح لهم  ، وهذه العصابات تحولت بعد ذلك إلى جيش تابع لهذه الدولة.

التفاصيل
خمس قطاعات من المتوقع أن تستفيد من تطور مشاريع النفط والغاز في موريتانيا/ المصطفى ولد البو
الأحد, 14 مايو 2023 13:06

altنشرت منصة " كابيتال أنيرجي آند باور " المتخصصة في أخبار الطاقة تقريرا تحت عنوان " خمس قطاعات من المتوقع أن تستفيد من تطور مشاريع النفط والغاز في موريتانيا " وأشارت المنصة في بداية التقرير إلى أن اكتشاف حقل غاز السلحفاة أحميم في عام 2015 والتطورات المتعلقة بحقل بيرالله ومخزون البلاد

التفاصيل
هجرة الشباب الموريتاني إلى الخارج..الأسباب و التداعيات
الخميس, 19 يناير 2023 00:40

altفي موريتانيا لا صوت يعلوا على أخبار و قصص المهاجرين  الموريتانيين إلى أمريكا ، حيث شهدت هذه المظاهرة الاجتماعية و الاقتصادية  تزايدا مضطردا كما و نوعا  خلال السنتين  الماضيتين و كان الأمر في السابق يقتصر على فيئه الشباب من الطبقة الفقيرة و العاطلين عن العمل و لكنه الآن يشمل فيئات أخرى مثل الموثقفين و الأطباء و المهندسين و غيرهم من الكفاءات العلمية .

التفاصيل
المتفوقون في درس الجنون/ محمد فال ولد سيدي ميله
السبت, 11 ديسمبر 2021 22:46

altرأينا صولات الأدباء، وسَوْءات الأدباء، وأزكمتنا رائحة الشواء في قوافي الأدباء، ومللنا صوت قِطَع الدراهم في معلقات الأدباء، لكننا صبرنا خاسئين!.. رأينا الساسة يبصقون على وجه المُثل، ويطالبون بمملكة للزنابير، ويلعنون الوصايا المنقوشة في جبل الطور، فصبرنا، ننتظر الفرج.

التفاصيل
الدكتور إسلكو ولد محمد إزيد بيه يكتب: من أجل تيار ديمقراطي جامع
السبت, 11 ديسمبر 2021 22:30

altمن أجل "تيار ديمقراطي جامع" كان المجتمع الموريتاني محافظا إلى حد كبير، فكان يفرض مبكرا -وبصفة قسرية من المنظور النفسي - على الفرد سلوكه وأذواقه (الشوكه من سغرتها امحده...)  ومهنته وحتى هواياته وأصدقاءه (خلوه يگبظ صاحبو...). وإذا كان من الممكن تفهم بعض تجليات هذه "الثقافة التقليدية" -التي  تتنافى في جزء من مظاهرها مع  قيمنا الدينية الجوهرية-، عندما كان الأمن القبلي بأبعاده المختلفة غير متوفر، فإن استمرارها  اليوم في إطار الدولة ومقوماتها يشكل، في بعض مظاهره،  خطرا يتهدد أمن المجتمع 

التفاصيل
مفوض حقوق الانسان يكتب...الوثبة الحقوقية الموريتانية
السبت, 11 ديسمبر 2021 22:19

altعرفت بلادنا، خلال السنتين الأخيرتين، تحولا جذريا غيرَ مسبوق في مجال حقوق الإنسان تمثل، من بين أمور أخرى، في رفع المظالم، وتصحيح الاختلالات،  ووقف كل أنواع الانتهاكات، وتعزيز الترسانة القانونية ذات الصلة بالحقوق المدنية وحرية التعبير، وإلغاء المواد القانونية المعيقة لعمل الروابط والجمعيات، والانفتاح على الطيف الحقوقي  بمختلف مشاربه وتوجهاته ومواقفه.

التفاصيل
تفاصيل الشروط التي اشترطها بيرام على ولد الغزواني
الثلاثاء, 01 أكتوبر 2019 12:33

altكشفت مصادر مقربة من النائب بيرام أعبيدي الداه عن أن الأخير التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني واستمر هذا اللقاء ساعتين ونصف.

التفاصيل
زيارة بن سلمان: توقيع عدة اتفاقية بالقصر الرئاسي في نواكشوط
الأحد, 02 ديسمبر 2018 19:38

altوقع الجانبان الموريتاني والسعودي زوال اليوم الأحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة وذلك بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>