موريتانيا: رئيس الجمهورية يجرى مباحثات مع الإيكواس بعد عقوباتها ضد مالي
الأربعاء, 12 يناير 2022 23:14

altأجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الأربعاء مباحثات مع المبعوثة الخاصة من الرئيس الدوري لـ"الإكواس وزيرة خارجية غانا شيرلي أيوركور بوتشوى، فيما يتوقع أن تستقبل نواكشوط وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب قريبا. وتناول اللقاء الذي جمع الرئيس ولد الشيخ الغزاوني ومبعوثة الرئيس الغاني الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التطورات الأخيرة في مالي،

 وكذا العقوبات التي أعلنت المجموعة فرضها على مالي مع قطع العلاقات معها، وإغلاق الحدود المشتركة. وكان الرئيس ولد الشيخ الغزواني قد تلقى اتصالا يوم الاثنين الماضي من الرئيس الغاني الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رئيس غانا نانا آكوفو آدو. وجاء الاتصال بعيد إصدار المجموعة قراراتها ضد مالي، وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن نانا آكوفو أطلع غزواني على القرارات التي اتخذتها المجموعة خلال قمتها الاستثنائية المنعقدة يوم الأحد بالعاصمة الغانية آكرا، بخصوص الوضع الحالي في مالي. وأكدت الوكالة أن الرئيسين اتفقا على مواصلة التشاور بخصوص الشأن المالي، فيما أكد ولد الشيخ الغزواني للرئيس الدوري للإكواس "حرص موريتانيا على أن يتجاوز الأشقاء في مالي الصعوبات الحالية، بما يضمن الحفاظ على أمن ووحدة واستقرار بلدهم الشقيق". ولم يصدر عن موريتانيا أي موقف أو تعليق من التطورات التي حصلت في مالي، ولا من القرارات الصادرة عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس".

كما لم ترد موريتانيا على الدعوة التي صدرت هي والجزائر من المجموعة بـ"دعم تنفيذ" عقوباتها ضد مالي، باعتبارهما تحدان البلاد، وليستا عضوا في المجموعة.