ثقافة ومجتمع
«طاجين وأزريك»: أطباق تتربع على عرش موائد موريتانيا في رمضان
الجمعة, 15 أبريل 2022 15:30

alt لا يزال المطبخ الموريتاني يتمسك بعاداته الغذائية التاريخية رغم الحداثة التي طرأت على صنوف الطعام، فالموائد الرمضانية للعائلات الموريتانية عامرة بالمأكولات التراثية. وتلقى متاجر بيع السلع والمنتجات الغذائية إقبالا كبيرا طوال شهر رمضان المبارك في موريتانيا، خاصة الخضروات والتمور واللحوم.

التفاصيل
مشروبات تساعد على الاسترخاء قبل النوم
الأربعاء, 13 أبريل 2022 02:38

altيحتاج البالغون إلى 7 ساعات أو أكثر من النوم ليلا وفقا للأبحاث، وتم ربط الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم في الليلة بشكل منتظم بالإصابة بمشاكل صحية عدة. يؤكد خبراء التغذية والنوم على تأثير نوعية الطعام والشراب الذي نتناوله قبل النومة،

التفاصيل
إلى المصابين بهذه الأمراض: ممنوع تناول الطماطم
الجمعة, 04 مارس 2022 23:27

altلا يمكن الاستغناء عن الطماطم في معظم الأطعمة اليومية، حيث تدخل في عدد كبير من الأطباق حول العالم، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن، تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، لكن الإفراط في تناولها يسبب أضرارا صحية.

ورغم نكهة الطماطم الشهية والمحببة للملايين حول العالم إلا أن الدراسات أشارت إلى وجود بعض البشر يحظر عليهم تناول الطماطم لكونها تشكل خطرا كبيرا على صحتهم. وهم: من يعانون من وجود حصوات بالكلى، والذين يعانون من أمراض بالمعدة، والمصابون بالتهاب وقرحة المعدة.

التفاصيل
لصحة العالمية تكشف كيف سينتهي فايروس كورونا
الثلاثاء, 18 يناير 2022 23:33

altقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن "إنهاء جائحة كورونا لا يتعلق بالصدفة وإنما هو اختيار". وأكد جيبريسوس، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" أن "المساواة في اللقاحات ضرورة أخلاقية ووبائية واقتصادية. إذا لم ننه الظلم فلن ننهي الوباء والاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية وما إلى ذلك التي يسببها. إن بلوغ هدف تطعيم 70٪ من سكان العالم معًا هو السبيل الوحيد لإنهاء المرحلة الحادة للوباء، ودفع عجلة الانتعاش العالمي".

التفاصيل
تلوث الشاي الموريتاني: العثور على 26 جزيئة تتجاوز 8 منها الحد المسموح به من المتبقيات
الثلاثاء, 28 ديسمبر 2021 22:47

altيسود قلق في موريتانيا، منذ نحو أسبوعين، بعد دراسة تحدثت عن تلوث أنواع من الشاي المستورد بمبيدات تتجاوز الحد المسموح به، وقد أعلنت الحكومة أنها تحقق في الموضوع.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كشفت دراسة -أعدها منتدى الخبراء الموريتانيين بالمهجر (غير حكومي) ونشرتها وسائل إعلام محلية- أن عينات من الشاي المستهلك في البلاد على نطاق واسع توجد بها بقايا مبيدات تتجاوز الحد المسموح به.

التفاصيل
خبراء دوليون: مادة الشاي الموريتاني التي تم تحليلها لا تستجيب للنظم الأوروبية وتحتوي على مواد مسرطنة(نص الدراسة)
الأربعاء, 15 ديسمبر 2021 23:29

altنشر خبراء موريتانيون دراسة أعدوها حول المواد الستخدمة في إعداد الشاي الموريتاني قالوا فيها إنهم استنتجوا أن مادة الشاي الموريتاني التي تم تحليلها لا تستجيب للنظم الأوروبية وتحتوي على مواد مسرطنة. هذه الدراسة أعدت بمبادرة من منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر. كلفت لجنة فنية مكونة من أعضاء في المنتدى يمثلون مجالات خبرة مختلفة ويقيمون في بلدان عدة بتصميم وتخطيط وإنجاز مختلف مراحل الدراسة. وتشكلت اللجنة من:

التفاصيل
15 دولة كانت موجودة قبل 100 عام واختفت من خريطة العالم
الأربعاء, 15 ديسمبر 2021 23:19

altتبدو خريطة العالم الحالية مختلفة تماما عما كانت عليه قبل قرن من الزمان، حيث شهد العالم العديد من التحولات التاريخية المهمة، بدءا من انهيار الإمبراطوريات القديمة، وصولا لإعادة تسمية الدول.

في تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" (readersdigest) بنسختها الأسترالية، تستعرض الكاتبة تينا دونفيتو قائمة بأبرز الدول التي كانت موجودة على الخريطة العالمية قبل قرن من الزمان، ولكنها اختفت وحلّت محلها دول أخرى.

1. يوغوسلافيا قبل 100 عام، تسببت الحرب العالمية الأولى بدمار هائل في أوروبا. وكانت دولة يوغوسلافيا الواقعة في جنوب شرق أوروبا، التي تأسست عام 1918، تُعرف آنذاك باسم "مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين"، وقد تغير اسمها إلى يوغوسلافيا بعد عقد من الزمن. وقد ضمت العديد من الأقاليم المتنوعة ثقافيًا وعرقيًا التي كانت جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية.

شمل الاتحاد اليوغوسلافي السابق الدول التي تُعرف حاليًا بسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكوسوفو ومقدونيا. تم احتلال البلاد وتقسيمها خلال الحرب العالمية الثانية، ثم توحدت لاحقا، قبل أن تنهار في أواخر القرن الماضي.

2. التبت كانت منطقة التبت الواقعة شمال غربي الهند محل نزاع على امتداد قرون. كانت التبت دولة مستقلة ما بين 1912 و1951، قبل أن تضمها الصين إلى أراضيها وتمنحها الحكم الذاتي.

وفي الوقت الحالي، لا تزال جهود الشعب التبتي لاستعادة "استقلاله" جارية. تعد التبت وجهة للباحثين عن المغامرة ولمتسلقي الجبال لأنها موطن جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8849 مترا تقريبًا، والذي يقع على حدود النيبال.

3. مورسنت الحيادية

التفاصيل
عمرها يتجاوز ألف عام.. أقدم نسخة من صحيح البخارى في جامعة برمنجهام
الثلاثاء, 14 ديسمبر 2021 23:10

altتضم أقسام المخطوطات في الجامعات الغربية خصوصًا الإنجليزية نسخًا قديمة من الكتب العربية لاهتمامها بجمع المخطوطات من الشرق الأوسط أثناء فترات الانتداب البريطاني قبل عشرات السنين، وقد تميزت جامعة برمنجهام في هذا الصدد، حيث حازت أقدم نسخة لصحيح الإمام البخاري مخطوطة، وعمرها أكثر من 1000 سنة موجودة قطعة منه وهى عبارة عن 53 صفحة في قسم المخطوطات في الجامعة البريطانية.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>