ثقافة ومجتمع
تلوث الشاي الموريتاني: العثور على 26 جزيئة تتجاوز 8 منها الحد المسموح به من المتبقيات
الثلاثاء, 28 ديسمبر 2021 22:47

altيسود قلق في موريتانيا، منذ نحو أسبوعين، بعد دراسة تحدثت عن تلوث أنواع من الشاي المستورد بمبيدات تتجاوز الحد المسموح به، وقد أعلنت الحكومة أنها تحقق في الموضوع.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كشفت دراسة -أعدها منتدى الخبراء الموريتانيين بالمهجر (غير حكومي) ونشرتها وسائل إعلام محلية- أن عينات من الشاي المستهلك في البلاد على نطاق واسع توجد بها بقايا مبيدات تتجاوز الحد المسموح به.

التفاصيل
خبراء دوليون: مادة الشاي الموريتاني التي تم تحليلها لا تستجيب للنظم الأوروبية وتحتوي على مواد مسرطنة(نص الدراسة)
الأربعاء, 15 ديسمبر 2021 23:29

altنشر خبراء موريتانيون دراسة أعدوها حول المواد الستخدمة في إعداد الشاي الموريتاني قالوا فيها إنهم استنتجوا أن مادة الشاي الموريتاني التي تم تحليلها لا تستجيب للنظم الأوروبية وتحتوي على مواد مسرطنة. هذه الدراسة أعدت بمبادرة من منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر. كلفت لجنة فنية مكونة من أعضاء في المنتدى يمثلون مجالات خبرة مختلفة ويقيمون في بلدان عدة بتصميم وتخطيط وإنجاز مختلف مراحل الدراسة. وتشكلت اللجنة من:

التفاصيل
15 دولة كانت موجودة قبل 100 عام واختفت من خريطة العالم
الأربعاء, 15 ديسمبر 2021 23:19

altتبدو خريطة العالم الحالية مختلفة تماما عما كانت عليه قبل قرن من الزمان، حيث شهد العالم العديد من التحولات التاريخية المهمة، بدءا من انهيار الإمبراطوريات القديمة، وصولا لإعادة تسمية الدول.

في تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" (readersdigest) بنسختها الأسترالية، تستعرض الكاتبة تينا دونفيتو قائمة بأبرز الدول التي كانت موجودة على الخريطة العالمية قبل قرن من الزمان، ولكنها اختفت وحلّت محلها دول أخرى.

1. يوغوسلافيا قبل 100 عام، تسببت الحرب العالمية الأولى بدمار هائل في أوروبا. وكانت دولة يوغوسلافيا الواقعة في جنوب شرق أوروبا، التي تأسست عام 1918، تُعرف آنذاك باسم "مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين"، وقد تغير اسمها إلى يوغوسلافيا بعد عقد من الزمن. وقد ضمت العديد من الأقاليم المتنوعة ثقافيًا وعرقيًا التي كانت جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية.

شمل الاتحاد اليوغوسلافي السابق الدول التي تُعرف حاليًا بسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكوسوفو ومقدونيا. تم احتلال البلاد وتقسيمها خلال الحرب العالمية الثانية، ثم توحدت لاحقا، قبل أن تنهار في أواخر القرن الماضي.

2. التبت كانت منطقة التبت الواقعة شمال غربي الهند محل نزاع على امتداد قرون. كانت التبت دولة مستقلة ما بين 1912 و1951، قبل أن تضمها الصين إلى أراضيها وتمنحها الحكم الذاتي.

وفي الوقت الحالي، لا تزال جهود الشعب التبتي لاستعادة "استقلاله" جارية. تعد التبت وجهة للباحثين عن المغامرة ولمتسلقي الجبال لأنها موطن جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8849 مترا تقريبًا، والذي يقع على حدود النيبال.

3. مورسنت الحيادية

التفاصيل
عمرها يتجاوز ألف عام.. أقدم نسخة من صحيح البخارى في جامعة برمنجهام
الثلاثاء, 14 ديسمبر 2021 23:10

altتضم أقسام المخطوطات في الجامعات الغربية خصوصًا الإنجليزية نسخًا قديمة من الكتب العربية لاهتمامها بجمع المخطوطات من الشرق الأوسط أثناء فترات الانتداب البريطاني قبل عشرات السنين، وقد تميزت جامعة برمنجهام في هذا الصدد، حيث حازت أقدم نسخة لصحيح الإمام البخاري مخطوطة، وعمرها أكثر من 1000 سنة موجودة قطعة منه وهى عبارة عن 53 صفحة في قسم المخطوطات في الجامعة البريطانية.

التفاصيل
محمذن بابا ولد اشفغ يكتب ؟ عملية جراحية تذكر بالآخرة
الاثنين, 28 يونيو 2021 19:34

altلم يكن أحد يرافقني عندما دخلت مستشفى تنوه Tenon في باريس فجر الثلاثاء 14 ديسمبر 2010، حيث بدأت رحلتي بالقسم الإداري الخاص بإعداد ملفات المرضى الذين سيرقدون ليوم أو أكثر في المستشفى.

سألت الموظف إن كان آمنا أن أترك مبلغا لدي من المال وأشياء مهمة بينها جواز سفري وبطاقتي الزرقاء وجهازا هاتف نقال، في الغرفة التي سأرقد

التفاصيل
شركة معديات موريتانيا: أداة للتواصل بين الجارتين
الأربعاء, 27 يناير 2021 11:42

altتكلف شركة معديات موريتانيا بمهمة النقل البحري عبر نهر السنغال بين الجارتين موريتانيا والسنغال.

وتتوفر هذه الشركة على عبارتين مزودتين بمختلف الوسائل اللوجستية الضرورية وطواقم فنية ذات خبرة عالية في الميدان.

التفاصيل
13 علامة تحذيرية تخبرك أن وضعك الصحي سيئ
الثلاثاء, 26 يناير 2021 10:44

altربما تعتقد أنك بصحة جيدة، لكن قد يكون لجسدك رأي مختلف، فقد لا يبدو تشقق الشفاه أو الأقدام الباردة أو رائحة الفم الكريهة مشكلة كبيرة بالنسبة لك، ولكن هذه الأعراض البسيطة طريقة يعتمدها جسمك لتحذيرك من وجود خطب ما.

التفاصيل
مراسلات بين المؤرخين: الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين والمختار بن حامدٌ / سيدي أحمد ولد الأمير
السبت, 16 يناير 2021 20:38

altهذه مراسلات مؤرخين جليلين وشيخين فاضلين وهما الشيخ محمد الإمام ولد الشيخ ما العينين (توفي في غشت سنة 1970) والمختار بن حامدٌ (توفي في يونيو 1991) رحمه الله الجميع، وقد زودتني بها مشكورة أختي الفاضلة الباحثة الأديبة الدكتورة العالية الشيخ ماء العينين حفيدة الشيخ محمد الإمام.alt تعود هذه المراسلات التاريخية والأدبية المفيدة إلى منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر؛ ذلك أن أول رسالة كانت بتاريخ 15 شعبان 1372هـ (17 يوليو 1953م)، وآخر رسالة من المراسلات كانت بتاريخ 15 ذي القعدة 1375هـ أي 24 يونيو 1956م.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>