مـــقـــابلات
وزير الدفاع الموريتاني يؤكد على متانة التعاون العسكري مع السنغال
الخميس, 18 فبراير 2021 21:39

altأكد وزير الدفاع الوطني حننا ولد سيدي أن المقاربة التي اعتمظتها موريتانيا في مجال مكافحة الإرهاب "متعددة الأبعاد"؛ وهذا ماجعل من موريتانيا اليوم "قاطرة أمن منطقة الساحل والبلد المستقر بسبب السياسة الأمنية التي تؤتي ثمارها"؛ وفق تعبيره.

التفاصيل
أحمد ولد داداه يتحدث عن السياسة و الجيش ـ مقابلة
الأحد, 06 مايو 2018 19:21

altأحمد ولد داداه الزعيم السياسي المعارض الأبرز في موريتانيا ، نذر نفسه للنضال السياسي في موريتانيا مشكلا أكبر لفيف سياسي معارض في البلاد مع أول تجربة ديمقراطية تشهدها موريتانيا مطلع تسعينيات القرن الماضي ، حيث ترك الرجل وظيفته الدولية السامية ، ليعود للبلاد مترشحا أو مرشحا لرئاسة موريتانيا ، فكان المنافس الشرس للرئيس العسكري المسيطر على زمام الامور حينها الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع ، لدرجة أن بعض الدوائر الاعلامية والتسريبات الحكومية تحدثت عن فوزه في الانتخابات لكن ماكينة التزوير بمباني وزارة الداخلية كانت شغالة بمتياز واظهرت النتائج فوز الرئيس العقيد ولد الطايع

التفاصيل
ماكي صال: هذه هي التحديات التي تواجه السنغال وإفريقيا
الأحد, 06 مايو 2018 18:58

altماكي صال هو الرئيس السنغالي الرابع منذ استقلال هذا البلد عن فرنسا عام 1960. وصل إلى الحكم عام 2012 عن طريق انتخابات واجه فيها الرئيس السابق عبدالله واد الذي حاول تعديل الدستور لكي يغتنم ولاية ثالثة. صال، جيولوجي من حيث التعليم، لكنه بدلاً من أن يعمل على تفكيك أسرار طبقات العصور القديمة انخرط في العمل السياسي مراهناً على أن المستقبل للسنغال وأفريقيا.

التفاصيل
موسى افال: الرئيس أعلن الحرب على المعارضة (مقابلة)
الأحد, 06 مايو 2018 18:54

altسؤال: ما هي انطباعاتكم الأولى حول خطاب رئيس الجمهورية في النعمة ؟ جواب: انطباعي الأول هو أنني وجدت خطاب رئيس الدولة عدوانيا وحاقدا الى أقصى حد. كيف يمكن لرئيس دولة، يدعي الديمقراطية، أن يصف معارضته بأعداء الوطن؟ وكيف له أن يسمح لنفسه بأن يرمي هذه المعارضة، طيلة خطابه، بالكذب والزور؟ كيف له أن يتهجم صراحة على المرأة الموريتانية، نافيا قدرتها وحقها في أن تكون لها مواقف وآراء سياسية؟ كيف له أن يصف شريحة من أهم شرائح مجتمعنا بأنها تتناسل دون ضابط أو حدود كالحيوانات؟ كيف لرئيس دولة أن يتهكم بعبارات غير لائقة على دولة كبرى ظلت دائما تبرهن على قربها من بلادنا وصداقتها معنا؟

التفاصيل
الرئيس عزيز: لدى الوقت الكافي للتفكير في خليفة
الأحد, 06 مايو 2018 18:53

altأكد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في مقابلة أجرتها معه إذاعة فرنسا الدولية الجمعة في باريس ضمن برنامج ضيف افريقيا، إن التعديلات الدستورية المقدمة للاستفتاء الشعبي المرتقب جاءت ثمرة لحوار شامل، بين الأغلبية الرئاسية وجزء كبير من المعارضة، وفقا لمخرجات الحوار الشامل الذي تم تنظيمه شهر اكتوبر الماضي وان الحكومة ماضية في عرض هذه التعديلات على الشعب الموريتاني للحسم بشأنها. وفيما يلي نص المقابلة :

التفاصيل
مدير سوداتل : الموريتانيون يشبهوننا ( مقابلة حول التجربة و الشركة و فروعها
الثلاثاء, 11 أبريل 2017 19:53

altما الجديد في عالم مزودي خدمات الاتصالات هذه الأيام ؟ لا يوجد شيء جديد، ولكن في حقيقة الأمر، فان قطاع الاتصالات وُلد من جديد، فهو لم يعد معتمدا الآن على الصوت. الخدمات الصوتية تراجعت وأصبح القطاع معتمداً بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم الخدمات في النطاق العريض وكذلك النطاق الضيق. أصبحت خدمة الاتصالات، لا تنفصل عن الإعلام...أي أصبحت الخدمة 

التفاصيل
لأول مرة المفوض دداهي يتحدث عن تسليم ولد صلاحي (مقابلة هامة)
الأحد, 25 ديسمبر 2016 15:34

altمايكل برونز : في العام 2000 كنت مدير أمن الدولة، واعتقلت محمدو ولد صلاحي، حينما وصل إلى نواكشوط عائدا إلى بلاده من كندا.. من أمرك بذلك؟ دداهي : كنا نقوم بحملة ضد القاعدة. وأجرينا بحثا معمقا حول الحركة الإسلامية في البلد..حددنا عناوين وأعضاء.. وحققنا مع كل الذين لهم صلات بتلك الحركة وقدمناهم إلى العدالة..

التفاصيل
هيكل: “الإخوان” جزء من مشروع حلف الأطلنطي (مقابلة مثيرة)
الاثنين, 05 مايو 2014 23:28

altوصف الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل الحالة التي تمر بها مصر والمنطقة العربية خلال الفترة الحالية، بأنها أقرب ما تكون إلى مواجهة طوفان، على غرار طوفان نبي الله نوح، مشيراً إلى أن الطوفان الحالي هو النتاج الطبيعي لما وصفه ب “سنوات التيه” التي عاشها الوطن العربي خلال الأربعين عاماً الماضية، وهو ما يبدو معه أننا أصبحنا “لا نحتاج فقط إلى سيدنا نوح لإنقاذنا من الطوفان، بل إلى موسى أيضاً” . وقال هيكل إن الأزمة الحقيقية تتمثل في أننا “عجزنا عن توصيف اللحظة الراهنة التي يعيشها العالم العربي في مواجهة الطوفان”، مشيراً إلى أن 25 يناير كانت أشبه ب “زلزال كبير هز الساحة المصرية والعربية المكتظة بالقضايا والمشاكل”، وأوضح أن الزلزال أدى إلى انهيار سدود كانت تحجز خلفها العديد من الأخطاء والخطايا، رغم أننا لاحظنا شقوقاً عدة في بعض الفترات، واكتفينا فقط بمحاولة ترميمها، سواء في عصر مبارك أو التوريث أو الإخوان . وكان الكاتب الكبير يتحدث إلى الإعلامية لميس الحديدي، الليلة الماضية، في حوار جديد حمل عنوان “جسر إلى المستقبل”، وقال إن “خطايانا كبيرة وذنوبنا كبيرة”، مشيراً إلى أن الإخوان كانوا جزءاً من هذا الماضي واستحكموا بالسور، لكنهم انجرفوا من قبل الطوفان، قبل أن يأتوا معه . وقال “هم جزء من مشروع حلف الأطلنطي ودول أوروبا الغربية وتركيا وقطر وغيرها . . 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>